#حديث_تنفيذي

مدير التشغيل COO

#سرد_تنفيذي .. كتبه / جمال الزامل

 

لنتحدث اليوم عن منصب إداري جديد يُشار إليه بالحروف الثلاثة الفخمة

مدير التشغيل أو COO

صاحب هذا المنصب يبذل الكثير من الجهد الداخلي في الشركة، وتحتاجه الشركة من اليوم الأول لها لتنظيم عملياتها الداخلية، حتى لو كانت شركة صغيرة Small Business .

لنتحدث عن COO قليلاً .

 

التعريف

لنبدأ بتعريف المصطلح .

يشير اختصار COO إلى جملة Chief Operating Office .

الترجمة: مدير التشغيل، المدير التنفيذي، رئيس العمليات، مدير العمليات، أو كبير مسئولي التشغيل .

وهو أعلى منصب إداري في الشركة بعد الرئيس التنفيذي مباشرة CEO وإليه يقدم تقاريره .

 

الأهمية

مدير التشغيل COO هو الظهر الذي يستند عليه الرئيس التنفيذي CEO ، فبينما يركز الـ CEO على التخطيط لمستقبل الشركة وتنظيم العلاقات الداخلية وإدارة العلاقات الخارجية، يعكف مدير التشغيل على متابعة وتنفيذ الأنشطة اليومية والتأكد من سيرها على النحو الأمثل .

 

المهام

  1. تنفيذ أوامر الرئيس التنفيذي CEO

وهي المهمة الرئيسية لمدير التشغيل ، الرئيس التنفيذي يصل إلى صياغة رؤية استراتيجية معينة، ينتج عنها خطة إجمالية .

تفاصيل تنفيذ هذه الخطة يضطلع بها مدير التشغيل ، ولذلك يجب أن تكون العلاقة جيدة بين هذين الشخصين .

يجب أن تكون العلاقة بين الـCEO والـ COO مبنية على الثقة الكاملة والاحترام المتبادل ، أي توتر في هذه العلاقة ينذر بكارثة محققة للشركة ، ضبط هذه العلاقة هي أول وأهم خطوة لدى الرئيس التنفيذي، وبعدها كل شيء هين ، وحفظ هذه العلاقة جيدة هو دور مدير التشغيل بعمله .

 

  1. إدارة العمليات

وإدارة العمليات ليس التأكد من سيرها بشكل صحيح فحسب، ولكن كذلك المحاولة الدائمة للبحث عن بدائل أفضل تساعد على تطوير سير هذه العمليات، بشكل يحقق نتائج أفضل ، وهذا يتطلب أن تكون عقلية مدير التشغيل مرنة تقبل التغيير .

 

  1. وضع الـ KPIs

وهي اختصار جملة مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicator ، قد يُظن أن هذه وظيفة CEO، ولكنها في الواقع تخص مدير التشغيل، لأنه الشخص الأقرب إلى الموظفين ومديري الأقسام الداخلية ومن ثم يمكنه معرفة مستويات الأداء وإمكانيات فريق عمله .

 

  1. وضع أسس التوظيف

من يمكنه وضع KPIs الخاصة بموظفي الشركة، هو الشخص الأنسب الذي يضع الأسس التي يتم تعيين الموظفين عليها ، وهذه المهمة ناتجة عن خبراته العامة في الإدارة، وخبراته الخاصة في إدارة الشركة ومشاريعها الحالية ، تتم هذه المهمة بالتنسيق مع الـ HR .

 

5. الاستخدام الأمثل للموارد

وهي النقطة التي يُعرف بها تفوق الـCOOومدى استحقاقه لمنصبه ، بل يتم تعيينه في الأساس بناءً على توفر هذه المهارة لديه ، وفي هذا البند يظهر الجانب الإبداعي لدى مدير التشغيل الذي يمكنه توظيف الموارد بشكل جيد،بدون الضغط على الموظفين .

 

  1. المشاركة في وضع الخطة السنوية .

لأن تنفيذها يخضع بالكامل لإدارته، ومن ثم يجب أن يكون حاضرًا في اجتماع مجلس الإدارة أثناء وضع الخطة السنوية ، قد لا يساهم الـ COO في وضع أو تغيير الاستراتيجية بشكل كبير، ولكن الخطة التشغيلية تخضع بالكامل لمسئوليته .

 

  1. تحديد الميزانية السنوية .

ليس التحديد المالي – فهذه مهمة الـ CFO – ولكن التحديد القائم على الاحتياجات ، فهو يقوم بالتنسيق مع المدير المالي لتحديد متطلبات تنفيذ الخطة السنوية من أدوات ومهام، ثم ترجمة هذه المتطلبات إلى أرقام لعرضها على مجلس الإدارة .

 

المؤهلات

ولأن مهمته إدارية تنفيذية بحتة، يُفضل أن يحصل مدير التشغيل COO على أي شهادة معتمدة في إدارة الأعمال .

المؤهل الدراسي ليس هامًا بالضرورة، ولكن دراسة إدارة الأعمال هي مربط الفرس .

ويمكنه تحصيلها بالطبع من شهادة MBA أو أي شهادة أخرى تعادلها .

 

المهارات

وظيفته إدارية وتنفيذية في الأساس،و يجمع باقة المهارات البشرية في التعامل مع جميع المستويات الإدارية،مثل:

مهارات التفاوض والإقناع .

مهارات التواصل .

مهارات القيادة والتحفيز .

قوة الشخصية .

إدارة الوقت .

إمكانية العمل تحت ضغط .

المرونة وتقبل التغيير .

-متابعة التكنولوجيا وتطبيقاتها في مجال عمله .

-معرفة لوائح وقوانين العمل المعمول بها في الدولة مقر الشركة .

ثم المهارة الأهم على الإطلاق: أن يكون لديه دائمًا خطة بديلةPlan Bهناك تفصيلات للمهارات حسب نشاط الشركة، ولكن لنأخذ المهارات السابقة كقاعدة .

 

كلمة أخيرة

إذا كنت ترغب في أن تعمل كمدير تشغيل COO ينبغي أن تكون رياضيًا في المقام الأول .

لا تضحك .

الجهد البدني والذهني الذي يبذله مدير التشغيل لا يناسب الحياة الصحية العشوائية .

لذلك لا بأس بأن تنفق 10% من راتبك –أو أكثر– على العناية بصحتك ونمطك الغذائي .